منتديات بغداد ماستر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف يصنع النجاح و التفوق الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بغدادي للابد
المدير
المدير



عدد الرسائل : 103
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

كيف يصنع النجاح و التفوق الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: كيف يصنع النجاح و التفوق الدراسي   كيف يصنع النجاح و التفوق الدراسي Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2007 5:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم

تتزايد مخاوف الأسرة المعاصرة على المستقبل الدراسي لأبناءها في ظل الإختلالات و الأزمات التي تواجه النظام التربوي خاصة في البلدان العربية .
وتجدر الإشارة إلى تفاوت درجة اهتمام الأسر بمتابعة تمدرس الأبناء و تحفيزهم و ذلك لعدة اعتبارات ثقافية و اجتماعية و مادية ، غير أن النجاح و التفوق الذي يحرزونه يبقى أمل الأسرة و موطن سعادتها .
* فمن يصنع هذا النجاح ؟
بالطبع يتقاسم أعضاء الجماعة التربوية و خاصة الشركاء الفاعلين فيها و هم المعلمون و المتعلون و الإداريون و المشرفون التربويون و الأولياء أعباء تحقيق النجاح كما يتحملون تبعات الفشل الدراسي ، بالنظر إلى الأدوار الحساسة التي يضطلعون بها في تسيير العملية التربوية الشاملة ، و التي تجسدها المناهج الدراسية الموزعة على سنوات مراحل التعليم و التكوين .
* كيف يتحقق ارتياح الأسرة و تفوق الطالب ؟
إن تحقيق هذا المسعى الهام مرهون بتظافر جهود أعضاء الجماعة التربوية ، وقيام كل واحد منهم بالدور المنوط به بعيدا عن التقصير و التهاون و الإرتجال و هدر الوقت و سوء التخطيط و ذلك طوال العام الدراسي إلى أن تتحقق الأهداف و الكفاءات المستهدفة في مختلف المواد الدراسية المشكلة للمنهاج .
فبالنسبة للمعلم :
يتمثل دوره في الإعداد و التنشيط و التوجيه و التحفيز و التقويم .
فعليه ان يتحكم في التحضير الفعال و المتجدد للدروس و النشاطات و أن يلتزم به و يخضعه للمراجعة و التمحيص .
- اعتماد الطرائق و الأساليب الفعالة في إدارة الفصل الشيء الذي يمكن المتعلمين من بناء تعلماتهم بأنفسهم و إدماجها في وضعيات ذات دلالة تأكد مدى تمكنهم من تحقيق الكفاءة المستهدفة .
- تفعيل التقويم التربوي بأنواعه و أدواته و وظائفه المختلفة تزامنا مع سيرورة الفعل التربوي مع اتخاذ الإجراءات العلاجية الكفيلة بتصحيح و تعديل مسارات التعلم في وقتها .
بالنسبة للمتعلم :
هو محور العملية التربوية التعليمية التعلمية بحيث :
- يبني تعلماته بنفسه في وضعيات تعلمية و يدمجها لحل ( وضعية مشكلة ) في سياق مدرسي أو حياتي أي القدرة على تحويل المعارف النظرية إلى معارف تطبيقية نفعية .
- يحضر و يراجع دروسه باهتمام ، ويحسن إدارة الوقت و يراوح بين الراحة و الجهد و يمتثل للنظام المدرسي و يحترم الآخرين و خاصة معلميه الكرام .
بالنسبة لمدير المدرسة :
يعتمد أساليب القيادة التربوية الحديثة المبنية على الشراكة و التعاون و التشاور مع أعضاء الفريق التربوي و الأولياء .
- فهو يحرص على إعداد وتسيير التنظيم التربوي للمدرسة ، و مراقبة و توجيه نشاط المعلمين و تكوينهم ، و الإشراف على تقويم و تحليل نتائج التحصيل المدرسي في مختلف فصول العام الدراسي و يتابع بفعالية تنفيذ الإجراءات العلاجية المتعلقة باستدراك ثغرات التحصيل عند المتعلمين .
بالنسبة للمشرف التربوي :
يتمثل دوره في التكوين و التوجيه و المراقبة و التقويم .
- فهو يعد و ينجز برامج التكوين و التأهيل التربوي و البيداغوجي الموجهة للمعلمين و المديرين حسب احتياجاتهم الميدانية .
- يراقب و يقوّم مردود المعلمين و المديرين بعيدا عن الأساليب ( الأثوقراطية ) التسلطية العيسمة ، التي تصادر آراء و وجهات نظر الآخرين .
بالنسبة للأولياء :
هم الشركاء الذين لا غنى عنهم ، فالمدرسة وحدها لن تحقق أهدافها كاملة في غياب التعاون و الشراكة مع الأسرة ، و عليه فمسؤولية الأولياء قائمة إذ لابد من مشاركتهم مشاركة مثمرة و دائمة في مواجهة مشاكل الحياة المدرسية و دعم جهود المدرسة .
وخلاصة القول فإن القيام بهذه الأدوار بدرجة عالية من الإهتمام و المصداقية و التنسيق و التعاون طيلة العام الدراسي ، و بتوفيق و تيسير من الله تعالى سيتوج بتحقيق النجاح و التفوق الدراسي المنشوذ ، فينعم الجميع بالفرحة و السعادة و يعود الأمل في المستقبل الواعد للأبناء و الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bagm.ahlamontada.com
 
كيف يصنع النجاح و التفوق الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بغداد ماستر :: المنتديات الثقافيه والادبيه :: منتدى التربيه والتعليم-
انتقل الى: